ترجمة مختصرة للشيخ عابد خان قاري شفاه الله تعالى الشفاء التام والعاجل

Бўлимлар: Муносабат

الشيخ عابد خان قاري من أشهر علماء أوزبكستان (بلاد ما وراء النهر – آسيا الوسطى)، كان إماماً وخطيباً لجامع «توختاباي» بوسط العاصمة طشقند (الشاش قديما). تنقل في مسيرة دعوته الممتدة منذ الثمانينات وحتى الآن بحفظ الله وتوفيقه بين دول ومدن كثيرة كان آخرها السويد. وعُرِف الشيخ بمواعظه المؤثرة بين الشعوب التركية المنتشرة في كثير من بلدان العالم. وتوافد عليه عدد كبير من الجالية المسلمة من مختلف الأماكن، وكان نشاطه العلمي والدعوي في ازدياد مستمر حيث كان يقوم بتنظيم وإلقاء الدروس اليومية للكبار والصغار والرجال والنساء.

 

نبذة عن آثاره:

1.     تم افتتاح موقع «صوت الإسلام» (www.islomovozi.com ) باللغة الأوزبكية في عام 2007م لنشر آثاره العلمية والإجابة على أسئلة المستفتين من مختلف أنحاء العالم ومعظمهم من القومية الأوزبكية التي يزيد عددها عن ثلاثين مليون نسمة، ويتصفح الموقع وصفحات حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي آلاف الزوار والمتابعين يومياً ويحمّلون المواد الصوتية والمرئية والمقروءة.

2.     بلغت دروسه ومحاضراته في التفسير والحديث والعقيدة والأخلاق والفقه والتربية والدعوة أكثر من عشرة آلاف مادة مسجلة.

3.     قام بتأليف العديد من الكتب والرسائل المهمة للأطفال والكبار والنساء.

 

تعرضه لمحاولة اغتيال والوضع الحالي:

في يوم الأربعاء 22/2/2012م تعرض الشيخ لاعتداء إجرامي من قبل شخص مجهول حيث أصيب برصاصة في رأسه فأغمي عليه ثم نُقِل إلى المستشفى في وضح صحي حرج، ولكن وبفضل من الله الكريم المنان بدأت صحة الشيخ تتحسن شيئاً فشيئاً، فله الحمد وله الشكر.

هذه نبذة يسيرة ومختصرة من حياة الشيخ، ومن أراد التوسع فسيرته وأخباره منتشرة في مواقع كثيرة على شبكة الإنترنت ولا سيما باللغة الأوزبكية.

نسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يمن عليه بالشفاء التام والعاجل، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.